صَحَّ عَنْ النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ : « لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ بَرَأَ بِإِذْنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ».

يقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى : " إنما العلم علمان : علم الدين وعلم الدنيا . فالعلم الذي للدين هو الفقه والعلم الذي للدنيا هو الطب ". وفي رواية ثانية عنه قال :" لا أعلم بعـد الحلال والحرام أنبل من الطب ، إلاَّ أنّ أهل الكتاب قد غلبونا عليه". وفي رواية ثالثة عنه أنه كان يتلهف على ما ضيع المسلمون من الطب ويقول :" ضيعوا ثلث العلم ووكلوا إلى اليهود والنصارى

العسل الحر الجود مضمون الشراء المرجو الاتصال *
0601894198

الخميس، 5 نوفمبر 2009

خلايا نحل للمتفوقين

خلايا نحل للمتفوقين
جائزة فريدة من نوعها خصصتها الجمعية التعاونية الزراعية في مدينة فاس ، إذ قررت منح مجتازي دورتها التدريبية التي تحمل عنوان «تربية النحل» خلايا نحل جاهزة.
وتأتي هذه الدورة ضمن مشروع تعزيز قدرات المناحل التقليدية وزيادة إنتاجها الذي أطلقته الجمعية أخيرا، بمشاركة من وزارة الزراعة ووزارة الشؤون الاجتماعية،
ويهدف المشروع إلى إبراز المعوقات التي تواجه مربي النحل، وفي مقدمتها معاناتهم من الجفاف وقلة النباتات الزهرية، ما يسبب موت الخلايا وهجرة النحل، إلى جانب إرشاد مربي العسل لسبل العناية بالخلايا المنتجة، وتأمين معدات وفرازات النحل، وتنمية الفكر التعاوني بين المنتجين، وصولا إلى إنشاء جمعية تعاونية لمربي النحل في مدينة فاس

البابونج والخبر بالعسل.. مهدئات طبيعية

البابونج والخبر بالعسل.. مهدئات طبيعية يعاني البعض من اضطرابات النوم، مثل عدم أخذ الجسد كفايته منه "7- 8 ساعات"، أو القلق والاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل، أو صعوبة الخلود إلى النوم والاستيقاظ فترة طويلة، مما يؤثر على الحالة المزاجية والتركيز.
ويتجه كثير من الناس للعقاقير المهدئة التي لا يخلو تناولها من مخاطر حتى وإن تم صرفها بأمر الطبيب.
وللتغلب على هذه الحالة بطريقة آمنة، توجد بعض الأطعمة التي تساعد الجسد على الاسترخاء، ومنها:
ـ مشروب البابونج مع العسل، حيث يهدئ الأعصاب ويريح الدماغ.
ـ الموز لاحتوائه على المغنسيوم مما يساعد على استرخاء العضلات وضبط إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون المسئول عن تحفيز النوم والساعة البيولوجية بالجسم.
ـ الشوفان باللبن مع العسل، والخبز المحمص الكامل مع العسل يساعدان على تخليص الجسم من الإرهاق وإفراز الميلاتونين أيضاً.
ـ اللوز، من المكسرات المفيدة للقلب كما أنه يحتوي على المغنسيوم ويساعد الجسم على الاسترخاء والنوم.

العسل صيدلية آمنة للرجل ....وعيادة تجميل للمرأة

العسل صيدلية آمنة للرجل ....وعيادة تجميل للمرأة
بعد أن فقدت العقاقير هيبتها وسحرها أمام الآثار الجانبية التىتتخلف عن استعمالها، صار استخدام الغذاء كدواء هو الصيحة الأحدث فى عالم الطب اليوم،وهو الأمر الذى يلاقى ترحاباً واسع النطاق .

وعلى القمة من هذهالأغذية التى يلجأ الطب لعلاج كثير من الأمراض يأتى عسل النحل .. ليس كدواء فقطوإنما كوسيلة من وسائل التجميل للنساء ..
مفارقة ساخرة

يشير الدكتور/ أحمد شفيق "أستاذ الجراحةبكلية الطب ورئيس الأكاديمية العالمية لجراحة الجهاز الهضمى بنيويورك" إلى مفارقةواضحة .. حين يقول: "إذا كانت العقاقير ناجحة فى كثير من الأمراض إلا أنها من جانبآخر دليل على فشل الطب الحديث وحيرته بما تخلفه من آثار جانبية على الإنسان .. وأناكطبيب أقف عاجزاً أحياناً حين أصف دواء لمريض وأنا متأكد أن لهذا الدواء تأثيراًجانبياً خطيراً ولكن .. لا مفر "
وربما كان الأطباء القدماء أكثر ذكاء وإنسانيةحين اتجهوا إلى الغذاء والأعشاب مع ابتعادهم التام عن اللجوء إلى العقاقيرالكيماوية إلا فى حالات استثنائية نادرة .. وقد كان ابن سينا ينصح بشهد العسل لحفظالذاكرة والقدرة على الكلام والعمل فى سن متأخرة .. قائلاً:إذا أردتم أن تحتفظوابشبابكم فعليكم بشهد العسل..

والطبيب الزهرى يصف العسل قائلاً: عليك بالعسلفإنه جيد للحفظ .. وكذلك كان الطبيب الإغريقى جالينوس يصفه كعلاج لأمراض القناةالهضمية وبعض حالات التسمم .. وكان أبقراط يأكل قليلاً من العسل مع وجباته وقداستعان فى طبه وعلاجه لكثير من الأمراض بالعسل .. وقال: إن العسل مع غيره من ألوانالطعام الأخرى يمنح القوة والصحة
صيدلية آمنة
وها هو الطب الحديث يراجع حساباته ويعيد ترتيبأوراقه، فتعلن أحدث الأبحاث القادمة من الصين أن عسل النحل بيئة غير صالحة لحياةالجراثيم .. فقد قام الطبيب الصينى "لونج سين" وبعض زملائه فى جامعة شنغهاى بوضععينات مختلفة من الجراثيم على عينات من العسل، وقد ماتت هذه الجراثيم وقضى عليهاخلال فترة وجيزة ..فماتت جراثيم التيفود والبراتيفود بعد 24 ساعة، وماتت جراثيم حمىالتيفوس بعد 48 ساعة وماتت جراثيم الالتهاب الرئوى بعد 96 ساعة، أما الدوسنتاريافقد قضى عليها بعد 10ساعات .. وعزا العلماء ذلك لارتفاع تركيز السكر فى العسل ولأنهحمضى التأثير ..
وفى الصين يوجد مستشفى كبير متخصص فى علاج المرضى بعسل النحل فىحالة ضعف البنية والأنيميا وفقر الدم، وقد زاد وزن المرضى الذين يدخلون فى غذائهموشرابهم العسل، كما زادت نسبة الهيموجلوبين فى دمائهم، وهو يزيد القوة البدنيةوالمناعة بزيادة كرات الدم الحمراء والبيضاء، كذلك يعالج به المرضى الذين يعانون منتشنجات وتقلصات العضلات نتيجة الإرهاق والمجهود الزائد ..
أما العسل مع شمعهالطازج فيستعمل لعلاج أمراض الجهاز التنفسى وفى حالات الإمساك المزمن واضطراباتالمصران الغليظ العصبى وقرحة المعدة والاثنى عشر.. كذلك يساعد على التئام الجروح،لذا ينصح بتناول العسل المصفى بعد إجراء العمليات الباطنية على وجه الخصوص .. وقداستعمل شمع العسل منذ القدم فى علاج القروح والدمامل ومرض الثعلبة بعد مزجه بالزبد .. واستعماله كنوع من العلك لعلاج التهابات الجيوب الأنفية ..
غذاء متكامل وطهور

يحتوى عسل النحل على نسبة عالية منالمواد السكرية تبلغ 34% والفركتوز 40% و السكروز 4% ، كما يحتوى على نسبة متغيرةمن الشمع وزيت عطرى بالإضافة إلى بعض العناصر كالنحاس والحديد والمنجنيز والسيليكونوالكالسيوم والفسفور والصوديوم الماغنسيوم والألومنيوم كما يجتوى على نسبة منفيتامين ب المركب وفيتامين ك .. وبعض الأنزيمات والأحماض العصوية وبعض حبوب اللقاحوبعض الأحماض الأمينية.. ويعتبر العسل بالنسبة للإنسان الغذاء الكامل السهل الهضموالتمثيل، ويدخل فى الأشربة المقوية ويعتبر مصدراً لأملاح العناصر اللازمة لجسمالإنسان، كذلك فإنه ملين طبيعى إذا ما تناولناه مع وجبة الإفطار ومطهر للأمعاء فىأوقات الأوبئة والتلوث ومسكن للكحة وطارد للبلغم ويلطف الحلق ويساعد على النومالهادىء.. وأجود العسل وأبيضه وألينه حدة وأصدقه حلاوة هو ما يؤخذ من الجبالوالشجر..
ولسع النحل أيضاً !!

وتشير الدراسات الطبية المهتمةباستخدام عسل النحل كغذاء ودواء إلى عدم وجود مرض السرطان بين النحالين لأنهميتناولون شهد العسل بصفة مستمرة أو لأنهم يتعرضون للسع النحل بسمه اللاذع المفيد ..
ومازال من المعتقد فى الأوساط الطبية أن شهد العسل يمنع مرض السرطان، وقدنجحت الأبحاث التى قام بها د/ على مؤنس أستاذ الأمراض الباطنية والكبد بكلية طب عينشمس فى استخدام لذعات النحل فى القضاء على فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى من دمالمريض بعد 15 يوماً من العلاج ..
ولسع النحل أيضاً مفيد فى علاج روماتيزمالمفاصل والعضلات ، والمهم أن يتم تحت إشراف طبى – كما يشير الدكتور/على مؤنس
قطرة العسل .. جمال ونضارة
ولا نذيع سراً إذا قلنا إن غالبيةمستحضرات التجميل التى تستعملها المرأة لها أضرار بالغة على البشرة.. وقد تسبب فىأحيان كثيرة نوعاً من الأورام والأمراض الجلدية المستعصية .. وهى إن استطاعت منحالمرأة بعض الجمال المؤقت الزائف فقد تسلبها نضارتها وجمالها الطبيعى وتشوه جلدهاإلى الأبد..
وقد كان القدماء أكثر خبرة فى هذه الناحية أيضاً عندما عرفوا العسلكمصر من مصادر الجمال، ففى الصين و اليابان كانت المرأة تستعمل العسل فى محاليل أوعجائن وأقنعة من مسحوق اللوز وبذور الخوخ والمشمش لتنعيم بشرة الأيدى ..
ويستعملالعسل أيضاً كقناع للوجه والرقبة لتنعيم البشرة وإزالة التجاعيد منها .. وقد أثبتأحد العلماء الروس أن للغذاء الملكى خاصية كبيرة فى قتل الميكروبات والفطريات وقديفوق ذلك أقوى المضادات الحيوية التى تستعمل فى علاج حب الشباب والالتهاباتوالدمامل والبثور .. وقد استخدم العلماء الروس خليطاً متساوياً من زيت كبد الحوتوالعسل فى علاج الجروح والحروق المتقيحة
وللغذاء الملكى تأثير خاص فى منع زحفالشيخوخة والتجاعيد، ويقدم خبراء التجميل وصفة سهلة وبسيطة للباحثات عن نضارة الوجه .. بخلط ملعقة من العسل بقطرات من عصير الليمون، يدهن بها الوجه والرقبة فى المساء ..

بركة وشفاء عسل النحل هذا بركة وشفاء وما اكتشف من فوائده وأسراره يشيرإلى أن هناك الكثير من الأسرار والفوائد التى لم تفلح الأبحاث والمراكز الطبية فىإماطة اللثام عنها حتى الآن .. بعد أن ثبت أن عسل النحل ليس نوعاً واحداً بل مئاتالأنواع تختلف باختلاف المكان الذى يؤخذ منه..

وصدق الله العظيم حين جعلهآية لقوم يتفكرون.. "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذى من الجبال بيوتاً ومن الشجر وممايعرشون*68 ثم كلى من كل الثمرات فاسلكى سبل ربك زللاً يخرج من بطونها شراب مختلفألوانه فيه شفاء للناس إن فى ذلك لآية لقوم يتفكرون *69 " (سورة النحل68-69)
تاريخ إنشـاء هذا الموقع : الاثنين 09- 2 - 2009
جميع الحقوق محفوظة
لا يُسمح بنسخ أو طبع ونشر ما في هذا الموقع على أي شكل من أشكال النسخ والطباعة إلا لمن أراد طبعه وتوزيعه مجاناً مع ذكر المصدر

The image “http://www.mhabos.com/images/say%20it.gif” cannot be displayed, because it contains errors.