صَحَّ عَنْ النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ : « لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ بَرَأَ بِإِذْنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ».

يقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى : " إنما العلم علمان : علم الدين وعلم الدنيا . فالعلم الذي للدين هو الفقه والعلم الذي للدنيا هو الطب ". وفي رواية ثانية عنه قال :" لا أعلم بعـد الحلال والحرام أنبل من الطب ، إلاَّ أنّ أهل الكتاب قد غلبونا عليه". وفي رواية ثالثة عنه أنه كان يتلهف على ما ضيع المسلمون من الطب ويقول :" ضيعوا ثلث العلم ووكلوا إلى اليهود والنصارى

العسل الحر الجود مضمون الشراء المرجو الاتصال *
0601894198

الأربعاء، 27 مايو 2009

الكولسترول

الكولسترول

rouzi

* الكولسترول عبارة عن مادة دهنية توجد في كل النسيج الحيواني، وهو أساسي في تكوين أغشية كل خلية في جسم الإنسان، وكذلك لإنتاج الهرمونات الجنسية وفيتامين "D" ويعمل الكبد كل الكولسترول الذي يحتاجه جسم الإنسان، وعليه فإن الجسم لا يحتاج إلى أي زيادة من الكولسترول.

والكولسترول يرتفع عن حده الطبيعي إذا تناول الإنسان كثيراً من الأغذية التي تسبب ارتفاع أو زيادة الكولسترول في جسم الإنسان مثل الزبد والبيض واللحوم الدهنية والكبد والمخ والكلاوي والربيان والتونة والكافيار والنخاع والساردين.

والكولسترول وثلاثي الغليسرين (الدهون الثلاثية) هما المادتان الدهنيتان الرئيسيتان في الدم. تستعمل خلايا الجسم الدهون الثلاثية للحصول على الطاقة، كما يمكنه تخزينها في خلايا خاصة تستعمله لاحقاً. وعندما يرتفع مستوى أي من هاتين المادتين يزداد خطر الاصابة بأمراض القلب.

يحمل الكولسترول والدهون الثلاثية خلال مجرى الدم جزئيات كبيرة تسمى "البروتينات الدهنية". ويوجد نوعان رئيسيان من البروتينات الدهنية الحاملة للكولسترول والذي يعرف باسم البروتين الدهني المنخفض الكثافة (Low Density Lipoprotein) ويرمز له بالرمز (LDL) ويعرف بالنوع الرديء، وكذلك البروتين الدهني العالي الكثافة (High density Lipoprotein) ويرمز له بالرمز (HDL) ويعرف بالنوع الجيد. ويمكن تعيين نوع الكولسترول استناداً إلى نوع البروتين الدهني الذي يحمله، ويكون إما كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة أو كولسترول البروتين الدهني العالي الكثافة. ويكون ارتفاع مستويات الكولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة سبباً رئيسياً للإصابة بالنوبات القلبية. ويوجد البروتين الدهني المنخفض الكثافة في جدران شرايين القلب، ويعتقد بعض العلماء أن البروتينات الدهنية العالية الكثافة تساعد على إزالة الكولسترول من الأنسجة. ويوجد لدى الأشخاص بصفة عامة كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة أكثر من كولسترول البروتين الدهني العالي الكثافة.العوامل المسببة

* ما العوامل التي تسبب ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم؟

ـ تتحكم جزئيات خلوية تسمى "مستقبلات البروتين الدهني المنخفض الكثافة" في كمية الكولسترول في الجسم. هذه الجزئيات تسمح لكولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة أن يعلق بالخلية لتستعمله. ويتراكم كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة في الدم بكميات كبيرة عندما تتجاوز كمية عدد مستقبلات البروتين الدهني المنخفض الكثافة الموجودة في الجسم. ويحدث هذا عموماً لدى الأشخاص الذين يحتوي غذاؤهم على نسبة عالية من الكولسترول.

قد ترتفع مستويات الكولسترول عند بعض الأشخاص إذا كانت لديهم موروثات غير سوية تمنع تكون العدد الكامل في مستقبلات البروتين الدهني المنخفض الكثافة. هذا الاعتلال الجسدي الموروث يسمى "فرط الكولسترولية العائلي". وتوجد عوامل أخرى يمكن أن تزيد من مستويات الكولسترول في الدم، وتشمل قصور الغدة الدرقية ومرض الكلى والسكري واستعمال أدوية مختلفة تشمل أنواعاً محددة من العقاقير المدرة للبول.اعتلال القلب

* ما تأثير الكولسترول على اعتلال القلب؟

ـ يعتبر مستوى الكولسترول لدى البالغين مرغوباً فيه إذا كان أقل من 200مليجرام من الكولسترول لكل ديسيلتر من الدم. ولكن فوق هذا المستوى تزيد مخاطر اعتلال القلب بصورة كبيرة عند البالغين، فتكون درجة مخاطر اعتلال القلب فوق الوسط إذا كان مستوى كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة لديهم أكثر من 160ميلجراما لكل ديسيلتر من الدم أو إذا كان مستوى كولسترول البروتين الدهني العالي الكثافة لديه أقل من 35ميلجرام لكل ديسيلتر من الدم.

توجد عوامل عديدة تزيد من مخاطر اعتلال القلب عند الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة. هذه العوامل تشمل تدخين السجائر وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة المفرطة ووجود اصابة مبكرة باعتلال القلب قبل بلوغ سن 55عاماً في تاريخ العائلة والتصلب العصيدي (ضيق الشرايين بسبب الترسبات الدهنية) وفي حالة وجود عاملين أو أكثر من هذه العوامل فإن مخاطر اعتلال القلب تزيد زيادة كبيرة من أي مستوى للكولسترول.الإقلال منه

* كيف نعالج كولسترول الدم المرتفع؟

ـ يمكن التحكم في مراقبة نسبة كولسترول الدم المرتفع عن طريق الاقلال من كمية الدهون المشبعة والكولسترول في الغذاء فمثلاً الدواجن والأسماك والأطعمة التي تحتوي على قليل من الكولسترول والحبوب والفواكه الطازجة والخضروات لا تحتوي على الكولسترول. وممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق بانتظام مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات يمكن أن تقلل من مستوى الكولسترول إلى حد بعيد. ويجب عدم اللجوء إلى المعالجة بالأدوية الا في حالة الأشخاص الذين يكونون قد تعرضوا لمخاطر اعتلال القلب والأشخاص الذين ليس في مقدورهم التحكم في الكولسترول في غذائهم.

لقد أظهرت بعض الدراسات الأكلينيكية أن تقليل كمية الكولسترول في الدم يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية لدى الرجال متوسطي العمر الذين ليس لديهم تاريخ في الاصابة باعتلال القلب وتقليل الكولسترول في الدم لدى الرجال والنساء المصابين بالتصلب العصيدي، يمكن أن يقلل من أي ضيق إضافي لشرايين القلب التي تغدو جدرانها صلبة وخشنة وضيقة نظراً لترسب الكولسترول على جدرانها الداخلية التي تغذي القلب وكثيراً ما تحدث النوبات القلبية نتيجة جلطة دموية تسد الشريان التاجي المتقلص.نباتات وأعشاب

* هل هناك نباتات أو أعشاب أو مشتقات حيوانية يمكنها تخفيض الكولسترول؟

توجد عدة أعشاب ومشتق حيواني يمكنها المساهمة في تخفيض الكولسترول المرتفع وهي:

التفاح Apple:

لقد وجد في دراسة أجريت من قبل الايطاليين والايرلنديين والفرنسيين ان أكل تفاتحتين أو ثلاث تفاحات يومياً يخفض كولسترول الدم حيث ان القشرة الخارجية للتفاح غنية بمادة البكتين التي تزيل ترسبات الكولسترول.


دنقلا عن د. حسان شمسي باشا


أشارت عدد من الدراسات الغربية مؤخرا إلى فوائد التفاح الصحية إلا أن اليابانيين لم يتقبلوا تلك النتائج . ولكن الباحثين في المعهد القومي لعلوم الفاكهة في اليابان أكدوا في دراسة حديثة أجريت على 14 متطوعا أن تناول 400 جرام ( تفاحتين ) يوميا يسهم في تخفيض معدل الكولسترول في الدم.

فقد تناول المتطوعون تفاحتين يوميا ولمدة ثلاثة أسابيع ، وأظهرت النتائج انخفاضا في الكولسترول بنسبة وصلت إلى 21 % .

وقال البروفيسور ركبيتشي تاناكا رئيس فريق البحث : " إن التفاح يزيد نسبة فيتامين C في الدم بصورة ملحوظة " .



وكان اليابانيون يعتقدون لفترة طويلة أن تناول التفاح غير صحي ، وأن الفواكه الحلوة بشكل عام تؤدي لارتفاع نسبة الدهون .

والحقيقة أن هذه الدراسة دراسة صغيرة ، ومع ذلك نشجع على تناول التفاح ، فلا شك أنه من أفضل الفاكهة ، وخصوصا تفاحة على الريق .

الخرشف Artichoke

والذي يعرف علمياً باسم Cynara Scolymus وهو نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى متر ونصف له أوراق كبيرة مغمده للساق ذات لون أخضر على السطح العلوي وأبيض على السطح السفلي. وأزهار كبيرة ذات لون بنفسجي مخضرة. إن الجزء المستخدم من هذا النبات هي الأزهار والأوراق والجذور.

تحتوي جميع أجزاء النبات على سيسكوتربينات من نوع اللاكتون وأهمها سياناروبيكرين (Cynaropicrin) والمشهور بمرارته الزائدة ويحتوي أيضاً على كثير من مادة الأينولين وتحتوي الأوراق بالاضافة إلى ما سبق مركب سانيارين (Cynarin) والتي لها خواص حماية الكبد.

أما بالنسبة للاستعمالات الدوائية لهذا النبات فوفقاً للدراسات

اليابانية والسويرسة والأمريكية فقد وجد ان اوراق الخرشف تخفض كولسترول الدم، كما ان جميع اجزاء النبات تنبه افراز الصفراء ولهذا يعتبر هذا النبات من النباتات الجيدة لمشاكل المرارة والدوخة.. وقد وجد ان بلدان حوض البحر الابيض المتوسط التي يكثر فيها هذا النبات يستخدمون وصفة مكونة من الأوراق الطازجة للنبات مع الواين أو الماء حيث يخلطون عصير الاوراق مع اي من المذيبين السابقين ويستخدمونه كمادة مقوية للكبد. كما يستخدمونه لتخفيض سكر الدم والذي يعطي نتائج طيبة في هذا المجال. كما انه يفيد كمادة مدرة للبول. اما في فرنسا فقد استخدم النبات لعلاج حالات الروماتيزم.

الجزر Carrots

والمعروف علميا باسم Daucus Carrots وهو عبارة عن نبات حولي او ثنائي الحول (النوع البري). له ساق مستقيمة يصل طوله الى 100سم. وله اوراق كثة وازهار بيضاء صغيرة وبذور مسطحة. ينمو الجرز البري في اوروبا اما النوع المعروف فهو يزرع في جميع انحاء العالم.

الاجزاء المستعملة من نبات الجرز هي البذور والجذور والاوراق.

تحتوي بذور الجزر البري على فلافونيدات وزيوت طيارة التي تشمل ازاردُن وكاراتول وباينين وليمونين. اما الجزر المزروع فتحتوي جذوره على سكر وبكتين وكاروتين وفيتامينات ومعادن واسباراجين.

اما الاوراق فتحتوي على كميات كبيرة من بورفايرتيين (Porphyrins) التي تنبه الغدة النخامية والذي يؤدي الى زيادة مستوى الهرمونات الجنسية.

اما استعمالات الجزر: فيقول المثل الاوروبي ان أكل جزرة في اليوم يطرد عنك الكولسترول. وفي دراسة تمت في جامعة ادنبرا في سكوتلندا بالمملكة المتحدة وجد ان الجزر يساعد تخفيض مستوى الكولسترول في الدم، ويعتبر الجزر من المصادر الجيدة التي تحوي على الياف ذائبة تساعد الجسم على التخلص من الكولسترول. كما وجد ان الجزر يدعم الكبد وينبه جريان البول ويخلص الجسم من النفايات عن طريق الكلى. وحيث ان الجزر يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين "أ" فانه يستخدم على نطاق واسع ضد مرض العش الليلي. كما ان جميع اجزاء الجزر جيدة لطرد الغازات من الجهاز الهضمي وكذلك لتنبيه الدورة الدموية الخاصة بالعادة الشهرية لدى السيدات مع ملاحظة عدم استخدام بذور الجزر من قبل الحوامل لانها قد تسبب الاجهاض.

الثوم Garlic

لقد سبق ان تحدثنا بالتفصيل عن الثوم في مقالة سابقة ولكن لا مانع ان نذكر القارىء الكريم بما يلي:

يحتوي الثوم على زيت طيار المركبات الاساسية فيه هي اللين (Alliin) واللينيز (Alliinase) واليسين (Allicin). كما يحتوي على سكوردنين (Scordinins) وسيلينيم (Seienium) وفيتامينات أ، وب، وج، وهـ.

أما استعمالاته الدوائية: فقد اثبتت الدراسات التي تمت عليه في المانيا واليابان والولايات المتحدة الامريكية ان الثوم يحتوي على مواد مضادة للبكتريا وان هذه المضادات لها تأثير قوي حتى في العدوى القوية مثل الدسنتاريا. اما فيما يتعلق بضغط الدم فقد كانت هناك دراسة تمت في عام 1980م والتي اثتبتت ان الثوم يخفض ضغط الدم وكذلك دهون الدم. اما فيما يتعلق بالدم فقد ثبت ان الثوم يمنع تكون الجلطات الدموية وذلك بمحافظته على ابقاء الدم في حالة جيدة من سيولته بالاضافة الى تخفيضه الجيد لكولسترول الدم. كما وجد ان الثوم يخفض سكر الدم.

البصل Onion

الذي يعرف علميا باسم Allium الجزء المستخدم من البصل هو اللب (الجزء المنتفخ الموجود تحت سطح التربة).

يحتوي البصل على زيت طيار مع مركبات كبريتية والكبريت يحتوي على مركب يعرف باسم اليسين (Allicin) ويعتبر هذا المركب مضادا حيويا ومركب اللين (Allin) وفلافونيدات واحماض فينولية وستيرولز.

اما استعمالات البصل الدوائية فهي: يعتبر البصل من النباتات التي لها تاريخ طويل مع الامراض فهو يستخدم مدرا للبول ومضادا حيويا ومضادا للالتهابات ومهدئا ومقشعا (طارد للبلغم) ومضادا للروماتيزم ومفيدا للدورة الدموية. كما يستخدم على نطاق كبير ضد البرد والانفلونزا والكحة. كما يمنع نخر الاسنان. وقد وجد الباحثون ان البصل يخفض سكر الدم بنسبة جيدة وكذلك لكولسترول الدم ويعتبر الثوم والبصل وصفة جيدة لدى شعوب فرنسا وبريطانيا واليونان والهند ضد ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.

وفي دراسة عملت في كلية تانجور الطبية بالهند وجد ان كلا من الثوم والبصل تخفض كولسترول الدم وتجعل الدم مقاوماً للجلطات وهذا بالطبع يقلل من خطر امراض القلب.

الجنسنج Ginseng

يعرف الجنسنج علميا باسم Panax Ginseng واشهر انواع الجنسنج هو الكوري والصيني فالامريكي ويوجد نوع آخر يعرف بالجنسنج السيبيري وقد تحدثنا عن الجنسنج في موضوع البروستاتا. ان ملايين من الآسيويين يستعملون ما بين 2ـ 3جراما من الجنسيج يوميا وذلك من اكثر من 5000سنة وذلك من اجل تخفيض كولسترول الدم.

الزعرور Hawthorn

والمعروف علميا باسم Crataegus Oxyacantha وهو عبارة عن شجرة لها اوراق مفصصة كبيرة وازهار وردية كثة بيضاء، توجد في مجاميع زهرية وثمارها عنبية حمراء اللون جذابة جدا.

الجزء المستخدم من النبات هو الاوراق والازهار والثمار.

ـ يحتوي النبات على بايوفلافونيدات واهمها مركب يعرف باسم روتين (Rutin) وكذلك كوريستين (Quercitin) وتربينات ثلاثية وامينات ثلاثية وبالاخص في الازهار وفينولات متعددة وكومارينات ومواد عفصية.

اما الاستعمالات فان صبغة محضرة من ثمار نبات الزعرور تعتبر في اوروبا من اشهر الوصفات لتخفيض كولسترول الدم والجرعة المستعملة ما بين 20ـ 40قطرة مرتين في اليوم. كما ان شاي معمول من الثمار يستخدم على نطاق واسع لكل مشاكل اوعية وشرايين القلب. وفي ابحاث اجريت على مركبات الفلافونيدات الثنائىة اتضح ان لهذه المركبات تأثيرا موسعا للشرايين وبالاخص الشرايين التاجية وهذا من دوره يساعد في ازدياد جريان الدم الى عضلات القلب ويخفف من حدوث الذبحة الصدرية. كما ان هذه المركبات ايضا كان لها تأثير قوي كمضاد للسموم وهذا يقي من تخريب الاوعية الدموية كما اجريت عدة دراسات اكلينيكية اثبتت قيمة نبات الزعرور في علاج هبوط القلب المزمن. وفي عام 1994اجريت دراسة اكلينيكية في المانيا اوضحت ان نبات الزعرور ابدى تحسنا في علاج عدم انتظام ضربات القلب وانخفاضا ملموسا في ضغط الدم. يستعمل الزعرور حاليا في علاج الذبحة الصدرية وامراض الشريان التاجي. كما يقلل من الاحتقان الناتج من حالات هبوط القلب وينظم ضربات القلب. ولكن النتائج لا تظهر على المريض الا بعد عدة اشهر وليس الزعرور يخفض ضغط الدم فقط ولكنه ايضا يقوم برفع الضغط المنخفض ويعيد ضغط الدم الى طبيعته كما ان الزعرور اذا اخذ مع الجنكة فان له تأثيرا جيدا على الذاكرة حيث يقوم بتحسين الدورة الدموية في الدماغ وهذا يزيد من كمية الاوكسجين في المخ.

الخردل Mustard

وتعرف عمليا باسم Brassica Nigra والجزء المستخدم من نبات الخردل هو البذور.

تحتوي بذور الخردل على معدن المغنسيوم والذي ثبت انه يساعد في تخفيض نسبة الكولسترول والدم. وقد وجد ان ملء ملعقة اكل من مسحوق بذور الخردل يحتوي على 33ملليجرام من المغنسيوم وهذا يعادل عشر الجرعة الموصى باستعمالها يوميا.

نخالة الشوفان Oat Bran

لقد اثبتت الابحاث ان 30جراما من الالياف الذائبة يوميا من نخالة الشوفان في طعامك اليومي يخفض مستوى كولسترول الدم. ان الالياف تتحرك بسرعة خلال القناة الهضمية اسرع من اي غذاء آخر ويقطع كمية الوقت التي تستغرقها الدهون في الامتصاص من قبل اجهزة الجسم. وقد وجد ان تناول مقدار 2الى 3اونصات يوميا من نخالة الشوفان او استعمال الوجبة المعروفة للشوفان كافية لانزال كولسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL) بمقدار 10الى 16%.

فول الصويا Soybeans

اثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم "ليستين" Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.

* هل يمكن للشخص ان يخفض كوليسترول دون استعمال اي دواء.

ـ نعم هناك ست طرق اذا اتبعتها امكنك الابتعاد عن ادوية الكولسترول.

من اجل تخفيض كولسترول البروتين الدهني المخفض الكثافة (LDL) فيجب عليك اتباع الآتي:

1ـ اقطع تناول اللحوم الحمراء قدر الامكان، وقلل من لحوم الدواجن.

2ـ ابتعد عن منتجات الالبان.

3ـ لا تبالغ في اكل البيض فيجب عدم اكل اكثر من 4بيضات في الاسبوع.

4ـ استعمل من الدهون الاحادية التشبع مثل زيت الافوكاتو واللوز والزيتون.

5ـ استخدم الالياف الذائبة مثل لسان الحمل Psyllium بانتظام في طعامك.

6ـ عليك بالمشي اليومي وبصفة مستمرة.

السمك ـ Fish

لقد وجد ان سكان شعوب اليابان والاسكيمو والاسكدنافيين يكثرون من تناول الاسماك الغنية بالزيوت الدهنية، وقد اثبتت الدراسات الطبية ان السر وراء عدم ارتفاع كولسترول الدم وعدم الاصابة بامراض القلب كان استعمالهم للاسماك في غذائهم اليومي.

الوصايا العشر للمصابين بارتفاع الدهون و الكولسترول

* الابتعاد عن السمن الحيواني و البلدي و الزبدة و الكريمة و القشدة ، و يسمح باستعمال السمن المصنوع من زيت الذرة
* يفضل استخدام زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام ، أو يضاف إلى السلطات . و يفضل تجنب زيت جوز الهند و زيت النخيل و الزيوت النباتية ( Vegetable Oils ) دون تحديد لنوعها .
*أفضل أنواع اللحوم : السمك و الدجاج ( بدون الجلد ) ، و ينصح بالإقلال من اللحوم السمينة بشكل عام و تجنب الدهون في اللحوم، و يفضل أكل اللحم مشوياً أو مسلوقاً ( و ليس مقلياً ) ، و ينصح بتجنب الأطعمة المقلية و المقالي بشكل عام .
*الابتعاد عن صفار البيض و المخ و الكبد و الكلاوي ، و يسمح ببيضتين في الأسبوع ، أما بياض البيض فمسموح به ، و ينصح بالإقلال من الجمبري و الأستاكوزة و القشريات عموماً ..
*ينصح بالاعتدال في تناول الحليب أو اللبن قليل الدسم و الجبن قليل الدسم،أما الحليب المقشود ( skimmed milk) و الجبن منزوع الدسم ، فيمكن تناولها دون قيود .
*ينصح بتجنب الحلويات العربية و الأفرنجية و الشوكولاته و الآيس كريم و الكريمات و المشروبات الغازية ، إلا إذا كانت من نوع ( دايت ) .
*يسمح بالقليل من المكسرات ( Peanuts ) مثل الفول السوداني و الفستق و البندق و الجوز لأنها تحتوي على زيوت غير ضارة ، و لكنها غنية جداً بالسعرات الحرارية ( و يفضل الامتناع عنها ) .
*ينصح بتناول الخبز الأسمر ( و لو كان رقيقاً ) ، و الإكثار من الخضار و الفواكه و الاعتماد على النشويات مثل البطاطس و القمح ( الجريش و الفريك ) و المعكرونة بدلاً من الاعتماد على الدهون .
*ينصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 20-30 دقيقة يومياً ، أو 3-4 مرات أسبوعياً على الأقل .
* ينصح بتخفيف الوزن و الوصول إلى الوزن المثالي قدر الإمكان .

الكولسترول

الأدوية العشبية الجيدة لتخفيض الكوليسترول فعليك باستعمال الشوفان (كويكر) وبإمكانك ان تعمل منه شوربة يومياً وايضاً شرب كوب عصير جزر يومياً وأكل ثلاث تفاحات من النوع الأحمر وبإذن الله سوف ينخفض الكوليسترول ولكن عليك بمراجعة المختص، كما ان أقراص الثوم الموجودة على هيئة مستحضر صيدلاني والموجودة في الصيدليات جيدة للكوليسترول.


أم عبدالله من الرياض تود أن تعرف علاجاً عشبياً مخفضاً للكوليسترول والدهون الثلاثية.
- ام عبدالله من الرياض افضل شيء لتخفيض الكوليسترول هو الثوم والكرفس والحلبة والأفوكاتو وبذور السمسم ونوع من الفطر (مشروم) يعرف باسم شيتاك (SHIITAKE).

أبو حيمد من الرياض يسأل عن الأطعمة الممنوعة في المجموعة الغذائية وخاصة لمن يعانون من ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية:
الأخ أبو حميد، بالنسبة للأغذية الممنوعة فهي الحليب كامل الدسم أو الزبادي المصنوع من حليب كامل الدسم والقشطة والحليب المكثف الحلى والكريمة واللبنة، والخضروات المقلية أو المطهية مع الدهون أو في الصلصة البيضاء أو في مرق اللحم وكذلك الخضروات المعلبة والمطهية. عدم أكل فاكهة الافوكاتو وكذلك الخبز المضاف إليه دهون والأرز المطهي مع اللحم أو المضاف إليه زيت أو زبدة والمكرونة المضاف لها دهون أو صلصة حمراء أو بيضاء والبطاطا المغلية أو المضاف لها دهن أو زبدة أو الجريش والسليق.

كذلك جميع أنواع الجبن العادية التي تزيد فيها نسبة الدسم عن 5% والمصنوعة من الحليب العادي ،البيض المقلي أو الاومليت أو الشكشوكة أي المضاف لها دهون في الطهي وكذلك البيض الزائد عن العدد المسموح به، اللحوم المقلية أو المدهنة المختلطة مع شحوم، جلد الدجاج، أو المضاف لها دهون أثناء الطهي، الكبدة، الكلاوي، القلوب الكوارع، المخ، الطحال، لسانات، الاسكاوزا ، ولحم الغنم والربيان، الزيت، السمن، الزبدة، القشطة، الكريمة، الزيتون، المكسرات، الشحوم الحيوانية، الماينويز، الصلصا والمارجرين والأطعمة السابقة التجهيز والطحينة.

الحلويات والمعجنات والكيك التي يدخل في صنعها زبدة أو مارجرين أو كريمة بيضاء أو بيض، والآيس كريم والمهلبية وكريم كراميللي والشوكلاتة والحلوى التي يدخل فهيا المكسرات وجوز الهند ومكسبات النكهة مثل الماجي والخردل ومرق اللحم أو الدجاج والشوربة السابقة التجهيز أو المعلبة.

أما الأغذية المسموح بها فهي: الحليب خالي الدسم، اللبن أو الزبادي المصنوع من حليب خالي الدسم، الخضروات جميعها مسلوقة أو خضراء كما هي، جميع الفواكه والعصيرات عدا الافوكاتو، جميع أنواع الخبز بدون إضافة دهون إليها، الأرز، المكرونة، البطاطا بدون دهون، جبنة قريش قليلة الدسم أقل من 5% دهون ،أما البيض فبحد أقصى ثلاث بيضات فقط في الأسبوع وليكن مسلوقاً ويمكن تناول أكثر من ثلاث بيضات بعد نزع الصفار أي الزلال فقط، أما اللحوم فيمكن تناول الدجاج بدون جلد والطيور الأخرى مثل الرومي والسمك مسلوق أو مشوي أو بالفرن بدون إضافة دهون إليها أثناء الطهي، وكذلك لحم البقر والعجل خالي الشحم أو لحم الغنم خالي الشحم على ان يستعمل بحد أقصى مرتين فقط في الأسبوع والتونة، أو الساردين بدون زيت وفول وعدس وحمص.


أما فيما يتعلق بالمشروبات وبعض الأطعمة مثل التمر والعسل والمربى والشاي والقهوة والمشروبات الغازية والبهارات والتوابل والأعشاب والكاتشب والشوربة خالية الدسم وشوربة الخضار فهي مسموح بها.

نقلا عن جريدة الرياض

جـــدول يُــبــيــن كــمــيـــة الـــكــولــيــســتـيــرول فـي بــعــض الأطـــعــمــة


يوصى بعدم تعدي كمية الكوليستيرول المأخوذة عن طريق الطعام 300 مليجرام يومياً (للبالغين).
موضوع يحتوي على معلومات عن الكوليسترول .


نـــوع الــطـــعـــام

كــمــيـــة الــطــعـــام

كمية الكـولـيسـتـيـرول
بـالــمــيــلــجــرام
Milligram (mg)

لـحـم بــقــر غـيـر مــطــبــوخ

100 جــــــرام

65

لـحـم بــقــر غـيـر مــطــبــوخ
قــلــيــل الــدســـم

100 جــــــرام

59

لـحـم بــقــر مــطــبــوخ

100 جــــــرام

83

لـحـم حـــمـــل غـيـر مــطــبــوخ

100 جــــــرام

79

لـحـم حـــمـــل غـيـر مــطــبــوخ
قــلــيــل الــدســـم

100 جــــــرام

78

لـحـم حـــمـــل مــطــبــوخ

100 جــــــرام

110

لـحـم حـــمـــل مــطــبــوخ
قــلــيــل الــدســـم

100 جــــــرام

110

كـــبـــدة عـــجـــل غـيـر مـطـبـوخـة

100 جــــــرام

370

كـــبـــدة عـــجـــل مــقــلــيــة

100 جــــــرام

330

كـــبـــدة خـــروف غـيـر مـطـبـوخـة

100 جــــــرام

430

كـــبـــدة خـــروف مــقــلــيــة

100 جــــــرام

400

لــســـان خـــروف غـيـر مـطـبـوخ

100 جــــــرام

180

كـــبـــدة دجــــاج مـطـبـوخـة

100 جــــــرام

632

مُـــخ الــعـــجـــل و الــحــمــل
غـيـر مــطــبــوخ

100 جــــــرام

2200

مُـــخ عـــجـــل مــســلــوق

100 جــــــرام

3100

مُـــخ خــروف مــســلــوق

100 جــــــرام

2200

قــلـب خـــروف غـيـر مــطــبــوخ

100 جــــــرام

140

قــلـب بــقــر مــطــبــوخ

100 جــــــرام

274

كـلـيــة خـــروف غـيـر مــطبــوخ

100 جــــــرام

400

كـلـيــة خـــروف مــقـلــيــة

100 جــــــرام

610

لــحـــم دجــــاج أبـيــض
غــيــر مــطــبــوخ

100 جــــــرام

69

لــحـــم دجــــاج داكـــن
غــيــر مــطــبــوخ

100 جــــــرام

110

لــحـــم دجــــاج أبـيــض
مــشــوي بــدون جـــلـــد

100 جــــــرام

85

لــحـــم دجــــاج داكـــن
مــشــوي بــدون جـــلـــد

100 جــــــرام

93

لــحـــم دجــــاج أبـيــض
مــســلـــوق

100 جــــــرام

80

لــحـــم دجــــاج داكـــن
مــســلـــوق

100 جــــــرام

110

لــحــم الـديــــك الـرومـــي الأبـيـــض
بــدون جـــلـــد مـــشـــوي

100 جــــــرام

69

لــحــم الـديــــك الـرومـــي الـداكـــن
بــدون جـــلـــد مـــشـــوي

100 جــــــرام

85

ســـمـــك الـــقــد طــازج Cod

100 جــــــرام

50

ســـمـــك الـــمــاكــريــل

100 جــــــرام

80

ســـمـــك الـــهـــادوك Haddock

100 جــــــرام

74

ســـمـــك الـــســلــمـــون طـــازج

100 جــــــرام

64

ســـمـــك الـــســلــمـــون مُــعــلــب

100 جــــــرام

90

ســـمـــك الـــتـــــونــــة الـــخــفــيــف الــمُــعــلــب بــالــمــاء

100 جــــــرام

29

ســـمـــك الـــتـــــونــــة الـــخــفــيــف الــمُــعــلــب بــالــزيــت

100 جــــــرام

65

ســـمـــك ســـرديــن مُــعــلــب بــالــزيــت

100 جــــــرام

100

ســـمـــك ســـرديــن مُــعــلــب بــصـلصـلــة الــطــمــاطــم

100 جــــــرام

80

اُم الــروبـــيـــان (اللوبستر) Lobster

100 جــــــرام

72

الـــســــرطــــان (الألاسكي الكبير) Alaskan King Crab

100 جــــــرام

53

الـــســــرطــــان الأزرق black Crab

100 جــــــرام

100

الــروبـــيـــان (القريدس) Shrimp

100 جــــــرام

195

مــحـــار Oysters

100 جــــــرام

50

أصــــابــع ســمـــك مُــجــمــدة

100 جــــــرام

50

أصــــابــع ســمـــك مــقــلــيــة

100 جــــــرام

50

كــــــــافــيـــار Caviar

مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 16 جرام)

أكثر من 48

الـــــبـــيــــــــــــض

بـيــضـــة كــامــلـــة كــبــيــرة الــحــجــــم

302

صــفـــار الـــــبـــيــــــــــــض

واحـــدة

302

الــمــايـــونـــيـــز

مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 14 جرام)

10

صــلــصــة الــســلــطــة

مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 16 جرام)

12

حـــلــيــب بـــقــر طـــازج
كــامــل الــدســـم

كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)

34

حـــلــيــب بـــقــر طـــازج
قــلــيــل الــدســـم

كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)

14

حـــلــيــب بـــقــر طـــازج
2% دســـم

كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)

22

حـــلــيــب بـــقــر طـــازج
خـــالـــي الــدســـم

كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)

5

حـــلــيــب بـــقــر مُــبــخـــر
كــامــل الــدســـم غــيــر مُــحــلــى

كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)

83

حـــلــيــب بـــقــر مُــجــفــف
كــامــل الــدســـم

كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)

293

حـــلــيــب بـــقــر مُــجــفــف
خـــالـــي الــدســـم

كـــوب واحـــد
(تقريباً 244 مليليتر)

44

لــبـــن خــالــي الــدســـم

244 مليليتر (كوب)

5

زبــــــــــدة

مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 14 جرام)

35

زبــــــــــدة مُـمــلــحــة

100 جــــرام

230

جــبــنــة الـــشــيــدر

100 جـــرام

70

جــبــنــة الـــكــوتـــج 1% دسم مع قشطة
Creamed Cottage Cheese 1% Fat

نــصــف كــوب
(134جـــرام)

12

جــبــنــة الـــكــوتـــج 4% دسم مع قشطة
Creamed Cottage Cheese 4% Fat

نــصــف كــوب
(123جـــرام)

24

جــبــنــة الـــكــوتـــج بدون قشطة
UnCreamed Cottage Cheese

نــصــف كــوب
(100جـــرام)

7

جــبــنــة كـــريــم
Cream Cheese

مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 14 جرام)

16

جــبــنــة كـــريــم
Cream Cheese

100 جــــرام

94

جــبــنــة قــابــلــة لـلــدهـــن
Cheese Spread

100 جــــرام

71

جــبــنــة إيـــدام
Edam Cheese

100 جـــرام

72

جــبــنــة مــوزاريــــلا (مقشود جزئياً)

28 جـــرام

18

روب من حــلــيـــب بــقـــري

100 جـــرام

7

كـــريــمـــه (نصف دسم)

مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 15 جرام)

6

كـــريــمـــه (خفيفة)

مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 15 جرام)

10

كـــريــمـــه (حامضه)

مـــلـــعــقـــة طـــعـــام
(تقريباً 12 جرام)

8

كـــريــمـــه مــخــفــوقــة مــضــغــوطــة
(مُعلبة في علب رش)

كـــوب واحـــد
(تقريباً 60 جرام)

51

آيـــس كــريـــم (10% دسم)

كـــوب واحـــد
(تقريباً 133 جرام)

53

كــعــك إســفــنــجــي بــدون دهـــن

100 جــــرام

130

كــعــك إســفــنــجــي مـع دهـــن

100 جــــرام

260

كــعــك بــالــجــبــن Cheese Cake

100 جــــرام

95

كــاســتــرد بـالــبــيـــض

100 جــــرام

100

زلابــيـــة Dumpling

100 جــــرام

8

جــيـــلــي مُـغـلـف Jelly

100 جــــرام

0

جــيـــلــي مُـحــضــر بـالــمــاء

100 جــــرام

0

جــيـــلــي مُـحــضــر بـالــحــلــيــب

100 جــــرام

6

بــودنـــج الــحــلــيــب Milk Pudding

100 جــــرام

15

مــلاحــظــة : دائماً راجع المعلومات المكتوبة على المنتجات الغذائية و ذلك لاحتوائها أحياناً على كمية الكوليستيرول في المنتج و اعتمد عليها.


rouzi

الأحد، 17 مايو 2009

تحديد الجنس وتربية النحل

كل مربي نحل يعلم أن الخلية ذات الإنتاج الاقتصادي يحب أن تحتوي على عدد كبير من الشغالات. ولكي نحصل على هذه الطاقة فان الملكة يجب أن تضع أعدادا كبيرة من البيض الملقح والذي يجب أن يفقس وينمو ليعطي حشرات بالغة.

منذ عدة سنوات اكتشف العالم دزيرزون (Dzierzon) أن ذكر النحل ينشأ من بيض غير ملقح. فالذكر له أم وليس له أب وهذا معروف بالتكاثر العذري (parthenogenesis). وهذا لا يخص النحل وحده، فهناك العديد من الحيوانات التي تتكاثر بهذه الطريقة. إناث النحل-أي الملكة والشغالات- تنشأ من بيض ملقح. فهي تملك أم وأب، ومن كل واحد منهما تحصل على 16 كروموسوم وهي بالتالي تمتلك 16 زوجا من الكروموسومات. أما الذكر الذي يتلقى كل كروموسوماته من أمه، فهو يمتلك 16 كروموسوما مفردا. الشغالات والملكة بامتلاكها كروموسومات مزدوجة تدعى أفرادا ثنائية المجموعة الكروموسومية (diploid). وحيث أن كروموسومات الذكور غير مزدوجة في تدعى أفرادا أحادية المجموعة الكروموسومية (haplod).

أثبتت الدراسات الحديثة أن العامل المحدد للحنس في نحل العسل ليس عدد الكروموسومات أو إذا ما كانت البيضة ملقحة أو لا. ولكن جنس النحلة يتحدد بفعل الجينات المحمولة على عقدة في أحد أزواج الكروموسومات. في اليعسوب (Habrobracon) -الذي يعتبر شبيها بنحل العسل: الإناث تعتبر ثنائية المجموعة الكروموسومية (diploid) والذكور هي عادة أحادية المجموعة الكروموسومية (haplod) ولكن وتحت ظروف جينية خاصة فانه وجدت ذكور ثنائية المجموعة الكروموسومية (diploid). أما في نحل العسل فلم يعثر حتى الآن على ذكر ثنائي المجموعة الكروموسومية (diploid) ولكن هناك أدلة تجريبية على أن الجنس لديه يتحدد بطريقة مشابهة لما في اليعسوب (Habrobracon).

لكل جين مكان على الكروموسوم يدعى الموقع locus وعلى واحد من الكروموسومات يوجد موقع يدعى الموقع X أو الموقع المحدد للجنس. على هذا الموقع في نحل العسل هناك سلسلة من الأليلات الجينية المتعددة allelic genes)) بدلا من وجود أليلين اثنين فقط مثل W و w والتى تناظر بعضها كما هو شائع في علم الأحياء. سوف نسمي الموقع بـ X و الأليلات بـ Xa, Xb, Xc وهكذا، وللتبسيط نستطيع حذف الرمز X منها لنستخدم الأحرف a, b, c وهكذا على أن نتذكر دائما أنها أليلات X.

وفقا لنظرية تحديد الجنس في نحل العسل فان الإناث تنشأ من بيض ملقح غير متجانس جينيا heterozygous على الموقع X. وهذا البيض له أليلين مختلفين مثل ac, ad, bc, bd.... الخ. وأي بيضة ملقحة متماثلة جينيا homozygous على الموقع X قد تنتج ذكرا إذا قُدّر لها أن تنمو. ولكنها لا تنمو بل تموت بدلا من ذلك. وبذلك فان كل البيض الملقح المتماثل جينيا - أي الذي يمتلك ألليلات جنسية متشابهة مثل aa, bb, cc.... الخ – هو بيض ميت ولن يفقس. والذكور الناتجة عن بيض غير ملقح هي أفراد أحادية المجموعة الكروموسومية، ولها واحد فقد من هذه الألليلات a أو b أو c أو d ...... إلخ.

إذا تلقحت ملكة ذات أليلات جنسية ab من ذكر له أليل جنسي c فإن البيض الملقح الذي ستضعه هذه الملكة سيكون ac أو bc . وحيث أن البيض غير نماثل جينيا فان قابليته للتفقيس ستكون 100% تقريبا. أما الملكة ab الملقحة بذكر a فأنها ستعطي بيضا ملقحا aa أو ab. وحيث أن البيض aa سوف لن يفقس فان فان قابليته للتفقيس ستكون 50 % فقط.

وهكذا نرى أن قابلية البيض للتفقيس وجودة عش الحضنة لملكة ما تتحدد بالأليلات الجنسية لها وللذكر أو الذكور التي لقحتها. ولتوضيح هذه النقطة لنفرض أن نحالا احتار ملكة أم ليربي من نسلها عددا من الملكات. هذه الملكة تعطي عش حضنة جيد لأنها ملحقة بذكر أو ذكور ذات ألليلات جنسية تختلف عن ألليلاتها. وحيث أن الملكة ثنائية المجموعة الكروموسومية وغير متماثلة جينيا بالنسبة للموقع المحدد للحنس، فسوف نفرض أن لها ألليلات جنسية ab. وحيث أنها تعطي عش حضنة جيد فإننا نعلم أنها ملحقة من ذكر أو ذكور ليست aأو b. ولنقل أنها ملقحة من ذكرين واحد c والآخر d. إذن فالبيض الملقح الناتج سيكون ac ، ad ، bc و bd . لاحظ أن جميعها غير متماثلة جينيا بالنسبة للموقع X وهذا مؤشر جيد لقابلية التفقيس وجودة عش الحضنة. ولنفرض أن البنات (أي الملكات الجديدة) سوف تتلقح من ذكور من ملكة أخرى ليس لها أي علاقة قرابة بالملكة الأم، والتي سنرمز لها بـ yz وسنفرض أيضا أن كل من هذه الملكات الصغيرة ستتلقح من ذكرين أيضا واللذان يحتمل أن يكونا y و z أو y و y أو z و z . فالبيض الملقح الناتج سيكون اما ay ، cy ، dy و by أو az ، cz ، dz و bz . ونتيجة لذلك سنحصل على جودة حضنة عالية وذلك لأن الذكور والملكات لها ألليلات جنسية مختلفة.

لآن لنفرض أن النحال أراد أن يربي ملكات من هذه الملكات وذكور من واحدة من الملكات الأصلية وهذا يدعى التلقيح بأبناء العم من الدرجة الأولى (mating of first cousins) الألليلات الجنسية للملكات الناتجة عن (ac * yz) من المثال السابق ستكون az، cz ، ay و cy وبنسب متساوية إذا تلقحت الملكة ac بذكر y و آخر z وتلقت نفس الكمية من الحيوانات المنوية من كل منهما.

افرض أن الملكة التي اختيرت لإنتاج الذكور التي ستلقح الملكات العذراء هي ad وأنها ملقحة من ذكور y وz. وحيث أن الذكور تنشا من بيض غير ملقح فكل الذكور ستكون a أو d. وإذا تم إنتاج كمية كبيرة من الذكور فان نصفهم سيكون a والنصف الآخر d. وإذا تلقحت كل من العذراوات az، cz، ay أو cy بذكرين، فإن التلقيح سيكون بـ a و d أو a و a أو d و d.

الملكة az الملحقة بذكر a و آخر d سوف تعطي بيضا ملقحا بنسب متساوية aa، ad، za وzd. وحيث أن ad، za و zd غير متجانسة جينيا فسوف تفقس وتنمو أما المتماثلة جينيا فسوف تموت. وبالتالي فإن 25% من البيض الملقح الذي ستنتجه هذه الملكة سيموت. ونتيجة لذلك فهذه الملكة ستعطي جودة عش حضنة منخفضة ولن تعطي خلية مزدحمة بالشغالات، كما نستطيع القول بأن هذه الملكة كانت ستعطي جودة عش حضنة ممتازة 100% لو أنها تلقحت بذكرين d بدلا من واحد a والآخر d. كما أن 50% فقط من بيضها الملقح كان سيفقس لو أنها تلقحت بذكرين a.

لقد بات مما لا شك فيه أن إنتاجية الخلية أو الملكة تعتمد بدرجة كبيرة على الأليلات الجنسية لدي الملكة والذكور التي قامت بتلقيحها. فثلاث ملكات أخوات متشابهة تماما من ناحية جينية قد تتلقح كل منها بذكرين من مجموعة ذكور إخوة وتكون قابلية الفقس للبيض الملقح 50، 75 و100% اعتمادا على الألليلات الجينية لهذه الذكور. ولو أن كل منها تلقحت بذكر واحد فقط فستكون قابلية الفقس للبيض الملقح 50 و100% بدون 75%.

لنفرض أنه سيختار ثلاث ملكات ملقحة ومختبرة كأمهات ليقوم بالتربية منها، وسيحاول تحسين مصادره من الأفضل إلى الأفضل. كما سيحاول التحكم بالتلقيح عن طريق العزل بتفحص أنسال هذه الملكات. أنه من المفترض أن لهذه الملكات 6 أليلات جينية مختلفة. وإذا تلقحت كل منها بذكرين وكل هذه الذكور لها ألليلات جينية مختلفة عن جينات الملكات المختارة فسوف يكون هناك 4 مجموعات ألليلات جنسية في نسل كل ملكة و 12مجموعة ألليلية في المجموع، كما في الجدول التالي:

الرقم الملكة الأم الذكور الملكات الناتجة (البنات)

1

ab

c و d

ac, bc, ad, bd,

2

ef

g و h

eg, eh, fg, fh,

3

jk

l و m

jl, jm, kl, km

كلّ من هذه الملكات مع سلالتها تمثل عائلة. من كلّ عائلة يستطيع مربي الملكات إنتاج الذكور والملكات السّنة الأولى، ويَسمح للتّزاوج أن يحدث عشوائيًّا أو قد ينتج الذكور من عائلة أو عائلتين و الملكات من عائلة أو عائلتين أخريين. بالإضافة إلى ذلك, قد يعزل الذكور و هكذا يقسّم نحل التربية إلى ثلاثة مجموعات تزاوج. الآن يمكننا أن نثبت أن علاقة التزاوج للسّنة الثّالثة هي أساسًا نفس النتيجة بأيّ من هذه الطّرق. في أوّل سنتين لدى المربّي فرصة للاختيار بين ثلاثة مجموعات من ملكات الأخوات و الثّلاث مجموعات من الذكور الأخوة المنتجة من قبل هذه الملكات.

إذا كان لدى المربّي موقع منفصل لذكور كلّ عائلة و يسمح للملكات من إحدى العائلات الأخرى للتّزاوج في هذا المكان المنعزل، فبذلك يمكن أن يتجنّب إنتاج عش حضنة رديء بسبب التّزاوج للأفراد يتشابهون في الألليلات الجنسية لأوّل سنتين فقط. ويمكن أن نُوَضَّح ذلك كما يلي: بنات السّنة الأوّل لملكة 1 تتلقح مع ذكور الملكة 2, ملكات السّنة الثّانية (2X1) تتلقح مع ذكور العائلة 3. ملكات السنة الثّالثة 3X(2X1) لا بد وأن تتزاوج إلى الذكور المنتجة من ملكات (2X3)، (1X3) أو (1X2). الملكة 3X(2X1) سوف تمتلك ألليلا واحدا من العائلة 3 والآخر سيكون إما من العائلة 1 أو العائلة 2.

دعنا نفترض أن لدى الملكة الابنة ألليلا واحدا من العائلة 1 و أليل واحد من العائلة 3. ولنرمز لها ak، في الواقع هي تحتمل عدة بدائل، لكنّ يجب أن يكون لديها أليل واحد من الأربعة الممتلكة من قبل العائلة 3، ألا وهي j، k ، l أو m. و الألليل الآخر يجب أن يجيء من العائلة 1 أو 2 و من الممكن أن يكون أحد الأليلات الثمانية الموجودة أصلاً في هذه العائلات.


الذكور التي تلقحت معها هذه الملكة هذه هم أبناء من ملكات (3X2). وإذا كان هناك عدد كبير من الملكات (3X2) ينتجن هذه الذكور، فإن ذكور e، f، g، h، j، k وm ستنتج بنسب متساوية. إذا تلقحت الملكة ak هذه مع ذكر واحد فقط وكان ذلك الذكر k، فسوف يكون 50%فقط من بيض هذه الملكة قابلا للفقس، حيث أن البيض الملقّح سيكون akوkk بنسب متساوية، و كلّ بيض kk سيفشل في الفقس. ولكنّها لو تلقحت بذكر واحد يحمل الألليل الجنسي h فان بيضها سوف يكون قابلا للفقس بنسبة 100% .

إذا تلقح عدد كبير من الملكات 3X(2X1) بذكور (3X2)، نصفهن مع ذكر واحد فقط و النّصف الآخر مع ذكرين, فسيكون لدى 11.3% من الملكات حضنة ناجحة 50%، وسيكون لدى 14.8% منهم حضنة ناجحة 75% ، و سيكون لدى 73.8% منهم عائلة ناجحة 100% .

إذا قد حافظ منتج الملكات على ثلاثة مجموعات منفصلة، ستكون كلّ مجموعة شبيهة للمثال أعلاه، الملكات بنات 1X(3X2)سوف يلقحن بالذكور المنتجة من ملكات (1X3)، و الملكات بنات 2X(1X3) البنات سيتزاوجن في الموقع الذي ينتج الذكور (2X1). النّسبة في كلّ موقع ستبلغ معدّل نفس الشيء للجدوى فقس البيض .

إذا حافظنا على تلك العائلات بشكل منفصل أو اِتَّحَدَت في موقع واحد, ستكون النتيجة متشابهة في كلّ المواقع بعد السّنة الثّانية. إذا كان هناك فقط 12 ألليلا موجودة أصلاً في منحل التربية، و طالما كانت موجودة بنسب متساوية، فإن جدوى الفقس للملكات الملقحة ستقارب الأرقام المعطاة أعلاه (أنظر الجدول 1). هذه النّسب المئويّة مبنية على أساس فرض أن نصف الملكات تلقحت مرّة والنصف الآخر تلقح مرّتين. إذا اختلفت النّسبة فالنّسبة المئويّة ل50% حضنة ناجحة ستتغيّر وفقًا لذلك، لكنّ النّسبة المئويّة التي ستعطي 100% حضنة ناجحة لن تتغيّر.

و لهذا واضح أن ربع الملكات الملقحة ستكون منخفضة الخصوبة (50 أو 75% قابلية فقس البيض) بعد أن يبدأ زواج الأقارب, إذا عُمِلَتْ محاولات لتحسين الإنتاج بالتّكاثر في مواقع مغلقة بدءا بثلاثة ملكات تربية مختارة. فأثناء أوّل موسمين ليس هناك زواج الأقارب للثّلاثة حتى إذا خلطت فقط مع بعضها البعض.

لدى مربي الملكات فرصة للاختيار للنّوع المرغوب أو اللّون، لكنّ لا يمكنه أن يزيد النّسبة المئويّة للتلقيح الذي ينتج النسبة العالية للحضنة الجيدة لأنه ببساطة لا يعرف أيّ ألليل يُحْمَل من قبل كلّ ملكة.

يمكننا أن نرَى من الجدول 1 أن النّسبة المئويّة للتّزاوجات التي تعطي حضنة جيدة تزداد بزيادة عدد الأليلات الجنس في منحل التربية. وبالرغم من ذلك فحتى لو وجد 40 ألليلا جنسيا مختلفا في موقع التربية فستكون النتيجة تقريبًا 5% من الملكات الملقحات بذكر واحد و 10% من الملكات الملقحة مرتين هي ملكات تعطي حضنة ذات نسبة فقس 50 أو 75%. الطّريقة المؤكّدة الوحيدة ليحصل على عائلة ذات جودة حضنة عالية من كلّ الملكات هي تلقيح الملكات التي تركيبة معينة من الألليلات الجنسية بذكر ناتج من ملكة تحمل تركيبة مختلفة تماما من الأليلات الجنسية.

الشكل (1) : قرص حضنة عالي الجودة (96%) الملكة والذكور تحمل ألليلات جنسية مختلفة، مثلا ملكة ab ملقحة بذكور c و d.

الشكل (2) : قرص حضنة رديء الجودة (48%) الملكة والذكور تحمل نفس الألليلات الجنسية مثلا ملكة cd ملقحة بذكور c و d.


بقدر ما للخصائص الأخرى من أهمّيّة اقتصاديّة، فان تقدّما صغيرا يمكن إحرازه خلال الأجيال الأولى المعدودة الأوّل بالاختيار خلال مجتمع مغلق. تجانس الزايجوت (Homozygosis) أو ثبات الصفات الجينية سيزيدان قليلاً في كلّ جيل من الأجيال المبكرة بعد أن يُبْدَأ زواج الأقارب. إن معضلة تحسين النّحل بهذه الطّريقة سوف تكون غير ثابتة، ومع ذلك فان الانتخاب سيكون قد قلّل بعض من التّغيّر في السّمات المرئيّة مثل لون، و سيبدو النحل أكثر تجانسا وتقاربا مقارنة ببداية برنامج التربية. قد تم احراز تقدم كبير في الاختيار لشراسة النحل والميزات الوراثيّة الأخرى, لكنّه بات من غير المؤكد أيمكن توَقع تقدّم هامّ في الميزات مثل النشاط أو إنتاج العسل كأكثر الميزات أهمية اقتصادية لديها قابلية وراثة منخفضة . الميزات الموروثة بدرجة كبيرة مثل اللون تتأثر قليلاً بالعوامل البيئيّة . الميزات الموروثة بدرجة قليلة مثل إنتاج البيضة, تتأثر إلى حدّ بعيد بالبيئة .

الجدول 1
الجدوى الحضنة المتوقّعة بالتّزاوج العشوائي في المناحل التي تملك نسب متساوية لأعداد الألليلات الجنسية المختلفة

عدد الأليلات الجنسية الموجودة في منحل التربية

نصف التلقيح بذكر واحد
والنصف الآخر بذكرين

تلقيح بذكرين

تلقيح بذكر واحد

50%


100%


50%


75%


100%


50%


75%


100%


2

4

6

8

12

16

20

24

28

32

36

40


100

50

33.3

25

16.7

12.5

10

8.3

7.1

6.3

5.6

5


0

50

66.7

75

83.3

87.5

90

91.7

92.9

93.7

94.4

95


100

25

11.1

6.3

2.8

1.6

1

.7

.5

.4

.3

.2

0

50

44.4

37.5

27.8

21.9

18

15.3

13.3

11.7

10.5

9.5


0

25

44.4

56.3

69.4

76.5

81

84

86.2

87.9

89.2

90.3


100

37.5

22.2

15.6

9.7

7

5.5

4.5

3.8

3.3

2.9

2.6


0

25

22.2

18.5

13.9

10.9

9

7.6

6.6

5.9

5.2

4.8


0

37.5

55.6

65.6

76.4

82.1

85.5

87.9

89.6

90.5

91.9

92.6


n 2 n-2

(2)2 - n

2(2)(n-2)

(n-2)2

n n n n n

يجب أن يُشَار أن المكسب الحقيقيّ الضئيل بطريقة التّربية هذه يتحقق على حساب إنتاجية الحضنة بسبب تّزاوج أقارب لها نفس الأليلات الجنسية. فإذا بدأ المربّي بثلاثة ملكات مختارة و زاوج سلالتهن معًا، فإن ربع كلّ التّزاوجات ستنتج خلايا ردئة الحضنة. وهذا ثمن باهظ للتّجارب التّجاريّة في تربية النّحل .

لهذا فمربّي النّحل غير قادر أن ينشئ سلالة نحل أفضل باستخدام الطّرق التي نجحت مع المواشي مثلا. فتكاثر الأفضل إلى الأفضل و الانحدار مع الأحفاد يتسبّب في سلالة رديئة الحضنة في عدد كبير من التّزاوجات. مربّي الحيوانات أصلح سلالاته بالاستيلاد داخليًّا في مجتمع مغلق . مربّي النّحل قد يصلح باستخدام هذه الطّريقة بعض الميزات, لكنّ لا يمكن أن يصلح سلالة ذات حضنة قابلة للفقس بشكل جيد، وهذه الميزة ضروريّة للحصول على عش حضنة جيد وخلايا ذات نحل كثي

تربية نحل عسل محمد الروزي

ف



تاريخ إنشـاء هذا الموقع : الاثنين 09- 2 - 2009
جميع الحقوق محفوظة
لا يُسمح بنسخ أو طبع ونشر ما في هذا الموقع على أي شكل من أشكال النسخ والطباعة إلا لمن أراد طبعه وتوزيعه مجاناً مع ذكر المصدر

The image “http://www.mhabos.com/images/say%20it.gif” cannot be displayed, because it contains errors.